باب التسجيل لا زال مفتوح بالمعهد الوطني للصحافة والتواصل بالقنيطرة

تعميم الانجليزية في سلك الاعدادي ابتداء من الموسم المقبل
تعميم الانجليزية في سلك الاعدادي ابتداء من الموسم المقبل

تعميم الانجليزية في سلك الاعدادي ابتداء من الموسم المقبل

الرباط المهدي الجواهري
وجه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مذكرة وزارية لمديري الأكاديمات ومديري المؤسسات التعليمية بالسلك الإعدادي يعلن فيها عن تعميم اللغة الانجليزية والشروع في تدريسها بحلول الدخول المدرسي المقبل.

واستنادا إلى مضمون المراسلة فإن هذا المشروع سيمكن التلاميذ مع نهاية السلك الإعدادي، من اكتساب مؤهلات لغوية، تتيح لهم فيما بعد، متابعة دراسة بعض المواد باللغة الانجليزية، سواء جزئيا أو كليا، تنزيلا لمقتضيات خارطة الطريق 2022-2026.

ومن أجل تحقيق هدف توسيع وتعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي، ينبغي اتخاذ الإجراءات والتدابير الإدارية والتربوية والتنظيمية والتكوينية والداعمة وغيرها، وذلك على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي والمحلي، على رأسها الإشراف والقيادة
لضبط مسار تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي، إرساء آليات القيادة على كافة المستويات وفق ما يلي:

إحداث لجنة مركزية للقيادة، برئاسة الكاتب العام للوزارة، وبعضوية مديري المديريات المركزية المعنية تتولى تتبع وتقويم تنفيذ هذا البرنامج في مختلف مراحله؛ وضع برنامج تعميم تدريس اللغة الإنجليزية تحت إشراف مديرية المناهج التي تتولى مهمة التنسيق العام لمختلف الإجراءات والتدابير المرتبطة بهذا الورش اللغوي، بإشراك المديرات المركزية المعنية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومختلف الفاعلين التربويين، كما تتولى التنسيق مع شركاء الوزارة في هذا المجال.

إحداث لجن قيادة جهوية وإقليمية تسهر على التخطيط والتنفيذ المحكمين المسار وإجراءات تعميم تدريس اللغة الإنجليزية، وخاصة من خلال وضع الخرائط التربوية للمؤسسات التعليمية التي ستدرس بها هذه اللغة وإعداد وتنفيذ المخططات وبرامج العمل الجهوية والإقليمية الخاصة بتوسيع تدريسها، وتوفير مستلزمات تعميمها، إلى جانب تتبع وتقويم المنجزات، في تناغم مع ما هو مسطر من أهداف على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي. وتعمل هذه اللجن تحت الإشراف المباشر لمدير (ة)الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالنسبة للجنة القيادة الجهوية والإشراف المباشر للمدير (ة) الإقليمي(ة) بالنسبة للجنة القيادة الإقليمية. وتضم هذه اللجن في عضويتها مسؤولين عن مختلف الأقسام والمصالح المعنية وخاصة التي ترتبط بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والتكوين والموارد الرقمية.
كما تضم هذه اللجن تمثيلية عن المفتشين ومديري المؤسسات التعليمية وأساتذة اللغة الإنجليزية، وذوي الخبرة في هذا المجال توافي لجن القيادة الجهوية، مديرية المناهج بالمخططات الجهوية لتعميم تدريس اللغة الإنجليزية كما توافيها بتقارير دورية حول تقدم الأشغال تعد في ضوئها تقارير تركيبية تعرض على اللجنة المركزية للقيادة.

تعقد لجن القيادة على كافة المستويات اجتماعات دورية لتتبع وتدارس وضعية تنزيل مخططات تعميم تدريس اللغة الإنجليزية، واتخاذ الإجراءات الضرورية الكفيلة بحسن تنزيل هذه المخططات
وفقا للأهداف المسطرة.

من شروط النشر :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

يمكنكم ترك تعليق على الموضوع

تعليقات الزوار 0